الخميس، 20 نوفمبر، 2008

مكتبة حامعة الإمارات




لمحـة عن المكتبات

تأسست المكتبات الجامعية مع البداية المباركة لجامعة الإمارات العربية المتحدة مع مطلع العام الجامعي 77/1978، بهدف إتاحة الوصول لأوعية المعرفة ومصادر المعلومات ومساندة المساقات المطروحة بالجامعة وحاجات البحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس وطلبة الجامعة إلى جانب تقديم المعرفة والمعلومات لمجتمع دولة الامارات العربية المتحدة ومشاركته في نهضته وحل مشكلاته.

وقد بدأت المكتبات عند نشأتها بداية تقليدية في أنظمة فهرستها وخدماتها حيث تبنت نظام فهرسة وتصنيف ديوي العشري وصدرت لائحة تنظيم المكتبات الجامعية في تاريخ 9/6/1979، تقنينا لهذه الخدمات وتأطيرا لها.

وفي عام 1988 بدأت المكتبات في طرق أبواب الميكنة الحديثة وأنشأت بالتعاون مع مركز الحاسب الآلي نظام أتمته خدمات الإعارة. وعندما حل عام1990 تحولت المكتبات من إدارة إلى عمادة ضمن الهيكل الجديد لقطاعات وإدارات الجامعة أما مشروعات التطوير الكبرى فقد بدأ التخطيط لها في عام 1992 حيث تبنت المكتبات نظام أتمته متكامل ذي جدوى عملية واقتصادية ويحقق متطلبات البحث العلمي إلى جانب توافقه مع المعايير الببليوجرافية إضافة إلى أنه ثنائي الل . وقد أدت هذه الخطة إلى تنفيذ مشروعين كبيرين استغرقا فترة التسعينات بكاملها هما:
1- تحويل جميع مقتنيات المكتبات من نظام ديوي العشري إلى نظام مكتبة الكونجرس الأمريكي.
2- إدخال بيانات جميع مقتنيات المكتبات في قاعدة البيانات ثنائية اللغة.

كلمة عميد الجامعة:

وإننا إذ نسعى إلى التواصل بين المكتبة ومستخدميها بكافة فئاتهم فإننا نؤكد على أهمية التاصل بين المكتبة وأعضاء هيئة التدريس خاصة هذا التواصل الذي يتمثل في لجنة المكتبات الجامعية التي تضم ممثلين عن المكتبات وعن جميع كليات الجامعة. وتأتي أهمية هذه اللجنة من الدور المنوط بأعضائها، إذ يعد ممثل كل كلية مسؤولاً عن تقييم الكليات لمجموعاتها من تقييم الكلية لمجموعاتها من الكتب والدوريات وقواعد البيانات المتاحة بالمكتبات. وفي ضوء هذا التقييم تتم مناقشة انجع السبل لتلبية حاجات الكليات وإكمال نواقصها من المجموعات. وبهذه الطريقة يتحقق التواصل الفاعل بين المكتبات وكليات الجامعة.
وإنني أنتهز هذه الفرصة لأقدم التحية لأعضاء هذه اللجنة على أدائهم المتميز وتفاعلهم الإيجابي الواضح الذي يترك أثره جلياً في تطوير المكتبة وتحسين خدماتها.


صور للكتب الحديثة للمكتبة








صور للمكتبة

للإطلاع على المزيد من المعلومات حول المكتبة قم بزيارة موقعها

http://www.libs.uaeu.ac.ae/indexa.htm

ليست هناك تعليقات: