الجمعة، 21 نوفمبر 2008

المكتبات في مملكة البحرين

ومن أشهر المكتبات في البحرين :
- مكتبة الخليج العربي
- مكتبة جامعة البحرين


مكتبة جامعة البحرين


تأسست مكتبة جامعة البحرين عام 1986م، ووتتفرع إلى ثلاثة مكتبات رئيسية ومكتبة قانونية إلى جانب عدد من مكتبات مراكز الدراسات المتخصصة:

- وتوفر المكتبة المركزية في الحرم الجامعي بالصخير الخدمات والمصادر لكليات الآداب، والتربية، وإدارة الأعمال.

- توفر مكتبة العلوم وتقنية المعلومات في الحرم الجامعي بالصخير الخدمات والمصادر لكليتي العلوم وتقنية المعلومات.

- توفر مكتبة الهندسة والتعليم التطبيقي في الحرم الجامعي بمدينة عيسى الخدمات والمصادر لدعم برامج الهندسة، والعلوم التطبيقية ، وعمادة البحث العلمي، وبرنامج التدريس المسائي.

- تقع المكتبة القانونية في مبنى كلية الحقوق بالحرم الجامعي بالصخير وتحتوي على مجموعة كبيرة من المصادر والمراجع القانونية والتي يزيد عددها على 12,000 كتاب والتي تتناول جميع فروع القانون وتخصصاته: القانون المدني، التجاري، الدستوري، الإداري، الدولي العام والخاص، المالية العامة، الأحوال الشخصية وغيرها من فروع القانون، بالإضافة إلى قسم خاص بالدوريات المتخصصة في القانون و قاعدة المعلومات القانونية.

- كما يوجد بالجامعة فروع لمكتبات متخصصة كمكتبة مركز الدراسات الأمريكية، ومكتبة مركز الدراسات الفرنسية، ومكتبة مركز الدراسات اليابانية، ومكتبة مركز اللغة الإنجليزية، ومكتبة قسم اللغات الأجنبية وآدابها ، ومكتبة مركز الدراسات الطرق والمواصلات.

وتعتبر مكتبة جامعة البحرين مركزاً لإيداع إصدارات البنك الدولي وإصدارات هيئة الأمم المتحدة. كما وتشترك المكتبة في 30 قاعدة معلومات إلكترونية من مختلف التخصصات تشمل على مقالات وبحوث ذات النص الكامل وذلك من 8000 دورية أكاديمية وهي متاحة للطلبة وأعضاء الهيئة الأكاديمية عبر موقع المكتبة الإلكتروني على صفحة جامعة البحرين في الإنترنت.
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/


خدمات المعلومات

* المجموعة المرجعية: تحتوي على مجموعة المراجع مثل القواميس والمعاجم، والموسوعات، والأطالس، والإحصاءات السنوية والأدلة . ويقتصر استخدام هذه المجموعة داخل المكتبة فقط، حيث لا يسمح بإعارتها، ولكن بالإمكان نسخ ما يلزم في مركز الجامعة للتصوير داخل المكتبة.

* قواعد المعلومات: انطلاقا من أهمية تقديم خدمة البحث في قواعد المعلومات، قامت جامعة البحرين منذ عام 1985 بإدخال هذه الخدمة في مكتبتها. وتشترك المكتبة حاليا في عدد من قواعد المعلومات غير عربية تغطي موضوعات العلوم، والهندسة، والعلوم الاجتماعية والإنسانية التي تدرس في الجامعة، يوفر عدد منها النص الكامل (Full-Text) للمقالات والتقارير. ويمكن الوصول إلى هذه القواعد عن طريق المكتبة الإلكترونية التي أنشأتها المكتبة ضمن صفحة الجامعة على الإنترنت.
http://192.168.5.11/digital_library/

كما يوجد عدد من قواعد المعلومات العربية: قاعدة الجامع الكبير لكتب التراث العربي الإسلامي ، الموسوعة العربية، التاريخ والحضارات الإسلامية، التفسير وعلوم القرآن، علماء الإسلام، والفقه وأصوله، في ظلال القرآن، وقاعدة النحو والصرف وذلك بالمكتبة المركزية بالصخير.

الدوريات
تحوي مكتبات جامعة البحرين على حوالي 1951 عنوان دورية غيرعربية، و حوالي 669 عنوان دورية عربية متخصصة ومحكمة، بالإضافة الى الصحف المحلية، والخليجية، والعالمية والتي تصدر باللغتين العربية والإنجليزية.

مواقع الدوريات:
يتم توزيع الدوريات في المكتبات كالتالي:
1- تحتفظ المكتبة المركزية في الحرم الجامعي بالصخير بالدوريات الأدبية ، والإدارية ، والتربوية.
2- تحتفظ مكتبة العلوم وتقنية المعلومات في الحرم الجامعي بالصخير بالدوريات العلمية والتقنية.
3- تحتفظ مكتبة الهندسة والتعليم التطبيقي في الحرم الجامعي بمدينة عيسى بالدوريات التي تهتم بالهندسة والعلوم التطبيقية .
4- تحتفظ المكتبة القانونية بكلية الحقوق بالدوريات المتخصصة في القانون.

تتوزع الدوريات على الأرفف طبقا للتسلسل الأبجدي لعنوان الدورية. والدوريات لاتعار خارج المكتبة، ولكن بالإمكان تصوير ما يلزم من خلال مراكز التصوير الموجودة في المكتبات .
وتوفر المكتبة قائمة الدوريات العربية وغير العربية و نسخة إلكترونية لعدد من الدوريات غير العربية حيث يمكن قراءتها مباشرة على صفحة الجامعة بالإنترنت .
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/





كما تقدم المكتبة لأعضاء الهيئة الأكاديمية خدمة النسخ المجاني لعدد من المقالات المتوفرة في المكتبة وذلك لغرض البحث العلمي. وتخضع هذه الخدمة لحقوق الطبع والميزانية .
كشاف الدوريات العربية
قامت المكتبة بتصميم قاعدة معلومات على هيئة كشاف خاص بالدوريات العربية المتاحة في مكتبات الجامعة . حيث يتم إدخال بيانات كل مقال أو بحث ينشر في الدوريات العربية التي يتم الاشتراك بها في الحاسوب. وتتضمن هذه البيانات : عنوان المقال، اسم المؤلف، عنوان الدورية، العدد، سنة النشر ، الخ.).
ويمكن البحث من خلال هذه القاعدة بتحديد المقال المطلوب بإدخال أي من البيانات المذكورة أعلاه. وتتاح قاعدة المعلومات هذه في أجهزة الحاسوب المتوفرة في وحدة الدوريات وكذلك من خلال موقع المكتبة الإلكتروني على صفحة جامعة البحرين
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

الفهرس الآلي للمكتبة (الأفق)

يعد نظام الأفق واحدا من أنظمة المكتبات الرائدة في مجال أتمتة المكتبات وإدارتها آليا والمستخدمة على مستوى عالمي. فهو يدلنا على رقم الطلب الصحيح لكل كتاب وعنوانه ومؤلفه وموقعه . كما يوفر عناوين الدوريات التي تشترك فيها المكتبة والأعداد المتاحة.

أين تجد الفهرس الآلي للمكتبة ؟
هناك فهرس آلي في كل طابق من طوابق المكتبات وضعت لغرض البحث في فهرس المكتبة، كما بالإمكان البحث في الفهرس الآلي من خلال صفحة المكتبات على الإنترنت على العنوان التالي:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

ما هي الطريقة المثلى للبحث في الفهرس الآلي ؟

إن طرق البحث المألوفة في هذا المضمار هي من خلال:
* الكشاف العام
* الكلمات المفتاحية للعنوان
* الكلمات المفتاحية للمؤلف
* الكلمات المفتاحية للموضوع


وإن كنت تبحث عن عنوان ، أو مؤلف ، أو موضوع معين فاختر البحث من خلال :
* قائمة العناوين
* قائمة المؤلفين
* قائمة المواضيع

المكتبة القانونية

رغبة في إيجاد مرجعية قانونية سلسة وسعياً لإثراء الوعي القانوني للمجتمع البحريني تم افتتاح المكتبة قانونية في كلية الحقوق بجامعة البحرين وعي مكتبة قانونية متخصصة تعتبر الأولى من نوعها في مملكة البحرين، وتقع المكتبة القانونية في مبنى كلية الحقوق بالصخير، وتخدم قطاعاً واسعاً من طلبة الكلية والجهات القانونية بمملكة البحرين.
و تحتوي المكتبة على مجموعة كبيرة من المصادر والمراجع القانونية والتي يزيد عددها على 12,000 كتاب والتي تتناول جميع فروع القانون وتخصصاته: القانون المدني، التجاري، الدستوري، الإداري، الدولي العام والخاص، المالية العامة، الأحوال الشخصية وغيرها من فروع القانون، بالإضافة إلى قسم خاص بالدوريات المتخصصة في القانون.
والمكتبة القانونية تواكب أحدث المكتبات من ناحية اعتماد التقنيات الحديثة والوسائل المتطورة لذا زودت المكتبة ببرنامج الشبكة القانونية العربية للمعلومات وهي مستحدثة بما هو جديد في المجال القانوني.
وتقدم المكتبة خدمات متعددة مثل الاستعارة وتصوير المراجع فضلاً عن الأماكن المخصصة للقراءة.
والمكتبة على مستوى عال من التنظيم المعتمد على الفهرسة والتصنيف بنظام حديث ومتطور. وتم أتمتة خدمات المكتبة باستخدام نظام الأفق "HORIZON" وهو النظام المستخدم في المكتبة الرئيسية بالجامعة.

المجموعات الخاصة

الموقــــــع
تقع وحدة المجموعات الخاصة في المكتبة المركزية بالحرم الجامعي بالصخير .

المحتويات
تتوفر في هذه الوحدة المطبوعات المحلية والعربية والدولية المتخصصة للجهات التالية:
1- مملكة البحرين
2- جامعة البحرين
3- المؤسسات غير الحكومية
4- الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي.
5- الجامعة العربية.
6- الأمم المتحدة.
7- البنك الدولي.
8- صندوق النقد الدولي.
9 - مراكز البحوث المتخصصة .

إضافة إلى رسائل الماجستير والدكتوراه ( العربية وغير عربية ) والأرشيف والمخطوطات.

الفهرسة
تمت فهرسة المجموعات الخاصة وفقا لنظام مكتبة الكونجرس ويبدأ رقم الاستدعاء لهذه المجموعات في نظام الأفق (البحث) بالرمز S.C. أو بالرمز THESIS بالنسبة لرسائل الماجستير والدكتوراه.

· يقتصر استخدام هذه المجموعة داخل المكتبة فقط ولكن بالإمكان نسخ ما يلزم في مركز الجامعة للتصوير داخل المكتبة .

المكتبة الإلكترونية

تحوي المكتبة الإلكترونية على الفهرس الآلي للمكتبة ، ونسخة إلكترونية ذات النص الكامل (Full Text) لعدد من الدوريات والكتب غير عربية، وقاعدة الكتب الإلكترونية العربية "الجامع الكبير لكتب التراث العربي الإسلامي"، وكشاف الدوريات العربية، والرسائل الجامعية، وقاعدة بيانات مملكة البحرين، وقواعد المعلومات التي تشترك فيها المكتبة والتي تغطي موضوعات العلوم، وتقنية المعلومات، والهندسة، والعلوم الاجتماعية والإنسانية، إلى جانب خدمات أخرى. ويمكن الدخول إلى هذه المصادر الإلكترونية من خلال شبكة مكتبة الجامعة على العنوان التالي:

http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/


الخدمات الفنية

التزويد
إن للهيئة الأكاديمية والطلبة دوراً هاماً في اقتناء الكتب، ومصادر المعلومات المختلفة لتنمية مجموعات المكتبة. وتختص هذه الوحدة بشراء جميع مصادر المعلومات التي تحتاج إليها المكتبة وذلك بناءً على الاقتراح المباشر من أعضاء الهيئة الأكاديمية والطلبة ، أو عن طريق صندوق الاقتراحات الموجود في مدخل المكتبة، أو عن طريق أمناء المكتبة المساندين للكليات.

الفهرسة
تقوم وحدتي الفهرسة العربية، والأجنبية بفهرسة، وتصنيف الكتب، والمواد الأخرى التي يتم شراؤها من قبل المكتبة. ويتم إسناد رؤوس موضوعات، ورقم تصنيف لكل عنوان، وإدخال البيانات في الفهرس الآلي للمكتبة (الأفق). وتستخدم المكتبة نظام مكتبة الكونغرس الأمريكية في فهرسة وتصنيف مصادرها.



مكتبة الخليج العربي



About AGU Library
The Arabian Gulf University Library supports the university community's academic resource needs. The library holds approximately 40.000 volumes, monographs, Journals, encyclopedias and dictionaries. The library provides access several electronic databases in different topics . Library users can also access the World Wide Web at terminals in the library.
The library is organized into two separate libraries, one serving the students and faculty of the College of Medicine and Medical Sciences and, the other serving students and faculty from the Post-Graduate College. The Medical Library established in 1982. The Post-Graduate Library followed four years later with its opening in 1986. The medical collection consists of English language items whereas, the post-graduate collection comprises both English and Arabic materials. The library is located on the first floor of the university's Salmaniya Campus



صور للمكتبة


ليست هناك تعليقات: